تعرف على أكبر الدول المنتجة للقهوة...والمتحكمة في مزاج العالم

تعرف على أكبر الدول المنتجة للقهوة...والمتحكمة في مزاج العالم

يختلف البشر حول العالم في عاداتهم الصباحية عند الاستيقاظ من النوم، لكن الكثير منهم يتفقون على بدء اليوم برشفات من القهوة اللذيذة.

مع أن مشروب القهوة يعتبر ثالث أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، بعد الماء والشاي حيث يزداد الطلب على حبوب البن في كل مكان تقريبًا، إلا أن الكثير من مستهلكي القهوة لا يعلمون من أين تأتي حبيبات البن التي يتم طحنها لتحضير تلك القهوة الساخنة التي يستمتعون بشربها.


وتشير الإحصاءات أن القهوة تعتبر ثاني أكثر السلع تصديرًا في العالم بعد النفط، ويتم استهلاك 500 مليار كوب قهوة سنويًا، وتُزرع أشجار القهوة في أكثر من 70 دولة في العالم، ويتكسب 25 مليون شخص رزقهم من هذه الصناعة، إلا أن 5 دول فقط استحوذت على نحو 75 من إنتاج البن حول العالم خلال عام 2020:


وتتصدر أكبر منتجي القهوة في العالم الدول التالية:



البرازيل:




تنتج البرازيل نحو 2.6 مليون طن من حبوب القهوة سنويًا، وقد أنتجت على مدى الـ 150 عامًا الماضية كميات من القهوة أكثر من أي دولة أخرى في العالم، ففي أوائل القرن العشرين كانت البرازيل تساهم بـ 80% من صادرات البن في العالم، لكن عولمة الصناعة في الخمسينيات زادت المنافسة، ورغم ذلك لا تزال البرازيل التي تمتلك أكثر من 22 ألف مزرعة قهوة تحتل المركز الأول في قائمة أكثر الدول المصدرة للبن، ويعمل بهذه الصناعة أكثر من 3.5 مليون شخص.

 

فيتنام:

 

 

 

تأتي فيتنام في المركز الثاني، وتنتج نحو 900 ألف طن من القهوة سنويًا، وتحتل صادرات القهوة في فيتنام المركز الثاني بعد صادرات الأرز كأكثر الصادرات الزراعية إنتاجًا في المنطقة، وتهيمن على صناعة القهوة في فيتنام شركات مملوكة للدولة وشركات خاصة.

 

كولومبيا:

 

 

يبلغ الإنتاج في كولومبيا من القهوة 696 ألف طن سنويًا، وهي أكثر دول العالم إنتاجًا للقهوة العربية، وتعتبر حبوب القهوة الكولومبية هي الأفضل في العالم. وقد بدأت كولومبيا إنتاج القهوة تجاريًا منذ عام 1830، وتصدر الدولة القهوة إلى اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

 

 :إندونيسيا

 

 

يعتمد اقتصاد إندونيسيا بشكل كبير على القهوة، بفضل المناخ الملائم لزراعتها وانخفاض تكاليف إنتاجها، وتنتج إندونيسيا 411 ألف طن من القهوة سنويًا، وتصدر أكثر من 270 ألف طن سنويًا لجميع أنحاء العالم، ويتم زراعة القهوة في أنحاء مختلفة في إندونيسيا بما في ذلك بالي وجافا وبابوا

 

إثيوبيا:

 


 تعد إثيوبيا أكبر منتج للقهوة في إفريقيا بحجم إنتاج يبلغ 390 ألف طن سنويًا، وتأتي 10% من إيرادات إثيوبيا من تجارة القهوة، وتحاول الحكومة الإثيوبية التقليل من اعتمادها على القهوة بالتوسع في صناعات أخرى مثل التصنيع. ولا يزال إنتاج القهوة في إثيوبيا يتم يدويًا، ولم يتغير الأمر كثيرًا منذ القرن العاشر.